السبت، 17 ديسمبر، 2016

ما هو الفوركس سوق صرف العملات



كلمة "فوركس" تشير إلى سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للعملات الأجنبية، وهي اختصار للمصطلح الاقتصادي من اللغة الأجنبية "Foreign Exchange Market" أي "سوق تداول العملات الأجنبية"، وهو سوق يمتد في جميع أنحاء العالم حيث تصرف العملات من قبل عدة مشاركين ، مثل البنوك العالمية والمؤسسات الدولية والأسواق المالية والمتداولون الأفراد.

كلمة فوركس هو التعبير المختصر للمصطلح الاجنبي FOReign EXchange. والتي تعني باختصار سوق الصرف الاجنبي, او تجارة العملات الاجنبية. فان سوق العملات الاجنبية هو اكبر سوق تجاري والاكثر سيولة في العالم.
سوق الصرف الاجنبي يلعب دورا حاسما في مساعدة التجارة الدولية والاستثمار. يتميز هذا السوق بوجود احجام تداول يومية كبيرة, كما ان امكانية التداول مفتوحة 24 ساعة عدا عن عطلة نهاية الاسبوع. نتيجة عن ذلك فسوق الفوركس هو اكبر سوق مالي في العالم حيث يتم تداول اكثر من 4 تريليون دولار يوميا.
والمعنى الاوضح لهذا السوق هو تجارة فورية في العملات الاجنبية خارج اسواق البورصة من خلال شركات وساطة عبر الانترنت, تقدم هذه الشركات خدمات وساطة في التسهيلات المالية من البنوك الى العملاء, وتقدم ايضا التحليلات الاقتصادية وتوفر برامج تداول للعملاء للدخول الى السوق الفوري للعملات عبر الويب او عبر الجوال او عبر برامج تداول يتم تحميلها على جهاز الكمبيوتر, وبعد ان تقوم بفتح حساب يمكنك تمويله بالمال لتقوم بفتح صفقات شراء او بيع عملات اجنبية للدولة التي تتوقع تحسن وضعها الاقتصادي او تدهور وضعها الاقتصادي.  مثالا بسيط على كيفية التداول بسوق الفوركس, تخيل نفسك صاحب مكتب صرافة فقد تكون انت البائع او المشتري لعملة معينة مقابل عملة اخرى, لذلك عليك ان تعلم ان التداول في الفوركس هو تبادل بين عملتين اي تشتري واحدة وتبيع الاخرى والعكس تماما.
في عام 1970م بموجب اتفاق بريتون وودز الذي عقد بنيو يورك بعد الحرب العالمية الثانية, تم تعويم الدولار ولم يعد الذهب أساساً لتحديد قيمة الدولار الامريكي وفي عام 1973 أصبحت عملات الدول الصناعية الكبرى أكثر مرونه واصبح العامل الرئيسي لحساب قيمتها هو عامل العرض والطلب كما هو معمول به الآن .
التجارة بين الدول قد زاد على مدى السنوات 30-40 الماضية, تحولت معظم البلدان في العالم تدريجيا الى التعويم الحر لنظام التبادل الذي يتمتع بها سوق الفوركس حاليا.
سوق الفوركس الذي يتميز عن اسواق الاسهم والسندات, والادوات المختلفة, بالسيولة الفعلية والتضخم المالي. اقوى البلدان اقتصاديا وسياسيا لها اكبر طلب لعملتها الخاصة مما يجعلها الاكثر سيولة. اكبر الاقتصادات السيولية بالعالم, الولايات المتحدة, اليابان, بريطانيا, فرنسا, المانيا وكندا, والمعروفة باسم G7.
منذ توحيد العديد من العملات الاوروبية الى اليورو, العملات التي هي الاكثر سيولة في السوق اليوم تشمل, الدولار الامريكي, الين الياباني, الجنيه الاسترليني, اليورو, الدولار الكندي. معظم التقديرات تشير على ان اكثر من 80% من حجم تداول العملات الاجنبية في سوق الفوركس هي العملات التي ذكرناها سابقا.

جميع الحقوق محفوظة لــ اليوم السابع 2016 ©